کد مطلب:58539 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

فی الذکر الطرق الدالة علی امامته











فی ذكر الدلالة علی إمامته وأنه المنصوص علیه بالإمامة من جهة أبیه لنا فی ذلك طرق

أحدها: أن نقول: قد ثبت وجوب الإمامة فی كلّ زمان من جهة العقل، وأنّ الإمام لا بدّ أن یكون معصوماً، منصوصاً علیه، وعلمنا أنّ الحقَ لایخرج عن اُمّة محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم.

فإذا ثبت ذلك سبرنا أقوال الاُمّة بعد وفاة أمیر المؤمنین علیه السلام:

فقائل یقول: لا إمام. وقوله باطل بما ثبت من وجوب الإمامة.

وقائل یقول: بإمامة من لیس بمعصوم. وقوله باطل بما ثبت من وجوب العصمة.

وقائل یقول: بإمامة الحسن علیه السلام ویقول: بعصمته، فیجب القضاء بصحّة قوله، وإلاّ أدّی إلی خروج الحقّ عن أقوال الأمّة.

وثانیها: أن نستدلّ بتواتر الشیعة ونقلها خلفاً عن سلف: أنّ أمیر المؤمنین علیّاً علیه السلام نصّ علی ابنه الحسن علیه السلام بحضرة شیعته واستخلفه علیهم بصریح القول، ولا فرق بین من ادّعی علیهم الكذب فیما تواترت به، وبین من ادّعی علی الاُمّة الكذب فیما تواترت به من معجزات النبیّ صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم، أو ادّعی علی الشیعة الكذب فیما تواتروا به من النص علی أمیر المؤمنین علیه السلام. وكلّ سؤال، یسأل علی هذا فمذكور فی كتب الكلام.

وثالثها: أنّه قد اشتهر فی الناس وصیة أمیر المؤمنین علیه السلام إلیه

[صفحه 372]

خاصّة من بین ولده وأهل بیته، والوصیّة من الإمام توجب الاستخلاف للموصی إلیه علی ما جرت به عادة الأنبیاء والأئمّة فی أوصیائهم، لا سیّما والوصیّة علم عند آل محمد صلوات الله علیهم كافّة إذا انفرد بها واحدٌ بعینه علی استخلافه، وإشارة إلی إمامته، وتنبیهٌ علی فرض طاعته، وإجماعُ آل محمّد صلوات الله علیهم حجّة.

ورابعها: أن نستدلّ بالأخبار الواردة فیما ذكرناه، فمن ذلك:

ما رواه محمّد بن یعقوب الكلینیّ ـ وهو من أجلّ رواة الشیعة وثقاتها ـ عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن حمّاد بن عیسی، عن إبراهیم بن عمر الیمانی وعمر بن اُذینة، عن أبان، عن سلیم بن قیس الهلالی قال: شهدت أمیر المؤمنین علیه السلام حین أوصی إلی ابنه الحسن علیه السلام وأشهد علی وصیته الحسین علیه السلام ومحمّداً وجمیع ولده ورؤساء شیعته وأهل بیته، ثمّ دفع إلیه الكتاب والسلاح وقال له: «یا بنیّ، أمرنی رسول الله صلّیالله علیه وآله وسلّم أن اُوصی إلیك وأدفع إلیك كتبی وسلاحی كما أوصی إِلیّ ودفع إلیّ كتبه وسلاحه، وأمرنی أن آمرك إذا حضرك الموت أن تدفعها إلی أخیك الحسین».

ثمّ أقبل علی ابنه الحسین علیه السلام فقال: «وأمرك رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أن تدفعها إلی إبنك هذا» ثمّ أخذ بید علیّ بن الحسین وقال: «وأمرك رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أن تدفعها إلی ابنك محمّد ابن علیّ، واقرأه من رسول الله ومنّی السلام»[1] .

وعنه، عن عدّة من أصحابه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن حمّاد بن عیسی، عن عمرو بن شمر، عن جابر،

[صفحه 373]

عن أبی جعفر محمد بن علیّ علیهما السلام مثل ذلك سواء[2] .

وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبدالصمد بن بشیر، عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام قال:«إن أمیر المؤمنین علیه السلام لمّا حضرته الوفاة قال لابنه الحسن: اُدن منّی حتّی أسر إلیك ما أسر إلیّ رسول اللهّ صلّی الله علیه وآله وسلّم وأئتمنك علی ما ائتمننی علیه» ففعل[3] .

وبإسناده رفعه إلی شهر بن حوشب: أنّ علیّاً علیه السلام لمّا سار إلی الكوفة استودع اُمّ سلمة رضی الله عنها كتبه والوصیّة، فلمّا رجع الحسن علیه السلام دفعتها إلیه[4] .

وخامسها: إنّا وجدنا الحسن بن علیّ علیهما السلام قد دعا إلی الأمر بعد أبیه وبایعه الناس علی أنّه الخلیفة والإمام، فقد روی جماعة من أهل التاریخ: أنّه علیه السلام خطب صبیحة اللیلة التی قبض فیها أمیرالمؤمنین علیه السلام فحمد الله وأثنی علیه وصلّی علی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم ثمّ قال: «لقد قبض فی هذه اللیلة رجلٌ لم یسبقه الأوّلون ولا یدركه الاخرون، لقد كان یجاهد مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فیقیه بنفسه، وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یوجّهه برایته فیكتنفه جبرئیل عن یمینه، ومیكائیل عن شماله، فلا یرجع حتّی یفتح الله تعالی علی یدیه، ولقد توفّی علیه السلام فی هذه اللیلة التی عرج فیها عیسی بن مریم، وفیها قبض یوشع بن نون، وما خلّف صفراء ولا بیضاء إلاّ سبعمائة درهم فضلت

[صفحه 374]

من عطائه أراد أن یبتاع بها خادماً لأهله».

ثمّ خنقته العبرة فبكی وبكی الناس معه، ثمّ قال: «أنا ابن البشیر، أنا ابن النذیر، أنا ابن الداعی إلی الله بإذنه، أنا ابن السراج المنیر، أنا ابن من أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً، أنا من أهل بیت افترض الله تعالی مودّتهم فی كتابه فقال: (قُل لأ أَسئَلُكُم عَلَیهِ أَجراً إِلاّ المَوَدّةَ فِی القُربی وَمَن یَقتَرِف حَسَنَةً نَّزِد لَهُ فِیهَا حُسناً)[5] فالحسنة مودّتنا أهل البیت».

ثم جلس فقام عبدالله بن العبّاس بین یدیه فقال: یا معاشر الناس، هذا ابن نبیّكم ووصیّ إمامكم فبایعوه. فتبادر الناس إلی البیعة له بالخلافة[6] .

فلا بدّ أن یكون محقّاً فی دعوته، مستحقّاً لإمامة مع شهادة النبیّ صلّی الله علیه واله وسلّم له ولأخیه بالإمامة والسیادة فی قوله صلّی الله علیه واله وسلّم: «إبنای هذان إمامان قاما أو قعدا»[7] وقوله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنّة»[8] وشهادة القرآن

[صفحه 375]

بعصمتهما فی قوله تعالی: (اِنَّما یُرِیدُ اللهَ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ اَهْلَ الْبَیْتِوَ یُطَهِّركُمْ تَطْهِیراً)[9] علی ما تقدّم القول فیه.

وسادسها: أن نستدلّ علی إمامته بما أظهر اللهّ عزّوجلّ علی یدیه من العلم المعجز، ومن جملته حدیث حبابة الوالبیّة أورده الشیخ أبو جعفر بن بابویه قال: حدّثنا علیّ بن أحمد الدقّاق قال: حدّثنا محمّد بن یعقوب، قال: حدّثنا علیّ بن محمد، عن أبی علیّ محمد بن إسماعیل بن موسی بن جعفر علیهما السلام، عن أحمد بن القاسم العجلیّ، عن أحمد بن یحیی المعروف ببرد، عن محمد بن خداهی، عن عبدالله بن أیّوب، عن عبدالله ابن هشام، عن عبدالكریم بن عمرو الخثعمیّ، عن حبابة الوالبیّة قالت:رأیت أمیر المؤمنین علیه السلام فی شرطة الخمیس، ثمّ ساقت الحدیث إلیأن قالت: فلم أزل أقفو اثره حتّی قعد فی رحبة المسجد فقلت له: یا أمیر المؤمنین ما دلالة الإمامة رحمك الله؟

قالت: فقال: «إئتینی بتلك الحصاة» وأشار بیده إلی حصاة، فأتیته بها فطبع لی فیها بخاتمه ثمّ قال لی: «یا حبابة، إذا ادّعی مدّع الإمامة فقدر أن یطبع كما رأیت فاعلمی أنّه إمام مفترض الطاعة، والإمام لا یعزب عنه شیء یریده».

قالت: ثمّ انصرفت حتّی قبض أمیر المؤمنین علیه السلام فجئت إلیالحسن، وهو فی مجلس أمیر المؤمنین والناس یسألونه فقال لی: «یا حبابة الوالبیّة».

فقلت: نعم یا مولای.

[صفحه 376]

قال: «هاتی ما معك».

قالت: فاعطیته الحصاة، فطبع لی فیها، كما طبع أمیرالمؤمنین علیه السلام.

قالت: ثم أتیت الحسین علیه السلام وهو فی مسجد الرسول فقرّب ورحّب، ثمّ قال لی: «أتریدین دلالة الإمامة؟».

فقلت: نعم یاسیّدی.

قال: «هاتی ما معك» فناولته الحصاة فطبع لی فیها.

قالت: ثمّ أتیت علیّ بن الحسین علیهما السلام وقد بلغ بی الكبر إلی أن أعییت، وأنا أعدّ یومئذ مائة وثلاث عشرة سنة، فرأیته راكعاً وساجداً مشغولاً بالعبادة، فیئست من الدلالة، فأومی إلیّ بالسبّابة فعاد إلیّ شبابی قالت: فقلت: یا سیّدی كم مض من الدنیا وكم بقی؟

فقال: «أمّا ما مضی فنعم، وأمّا ما بقی فلا».

قالت: ثمّ قال لی:«هات ما معك» فاعطیته الحصاة فطبع فیها، ثمّ أتیت أبا جعفر علیهما السلام فطبع لی فیها، ثمّ أتیت أبا عبدالله علیه السلام فطبع لی فیها، ثمّ أتیت أبا الحسن موسی بن جعفر علیه السلام فطبع لی فیها، ثم أتیت الرضا علیه السلام فطبع لی فیها. وعاشت حبابة بعد ذلك تسعة أشهر علی ما ذكره عبدالله بن هشام[10] .

قال: وحدّثنا محمد بن محمد بن عصام، عن محمد بن یعقوب الكلینی قال: حدّثنا علیّ بن محمد قال: حدّثنا محمد بن إسماعیل بن موسی بن جعفر علیهما السلام قال: حدّثنی أبی، عن أبیه موسی بن جعفر،

[صفحه 377]

عن أبیه جعفر، عن أبیه محمد علیهم السلام قال: «إنّ حبابة الوالبیّة دعا لها علی بن الحسین علیهما السلام فرد الله علیها شبابها، وأشار إلیها بإصبعه فحاضت لوقتها، ولها یومئذ مائة سنة وثلاث عشرة سنة[11] .



صفحه 372، 373، 374، 375، 376، 377.





    1. الكافی 1: 236 و 1، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 43: 322 و 1.
    2. الكافی 1: 237 و 5، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 43: 322 و 2.
    3. الكافی 1: 236 و 3، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 43: 322 و 3.
    4. الكافی 1: 236 و 3، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 43: 322 و 4.
    5. الشوری 42: 23.
    6. ارشاد المفید 2: 7، كشف الغمة ا: 532، مقاتل الطالبیین: 51، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 16: 30.
    7. ارشاد المفید 2: 30، مناقب ابن شهرآشوب 3: 394، كشف الغمة ا: 533.
    8. أمالی الطوسی 1: 319، مصنف ابن أبی شیبة 12: 96 و 12226، سنن ابن ماجة ا: 44 و 118، مسند أحمد 3 و 62 و 82 و 5: 319 و 392، صحیح الترمذی5: 656 و3768، خصائص النسائی: 150 و140، المعجم الكبیر للطبرانی3: 24 و98 52 و 2618 و 19: 292 و 650، مستدرك الحاكم 3: 166، ووافقه الذهبی فی تلخیص المستدرك، حلیة الأولیاء 4: 139 و5: 71، أخبار اصفهان 2: 343، تاریخ بغداد 1: 140 و 6: 372 و 11: 90، شرح السنة للبغوی 4: 193 و 4827، المطالب العالیة لابن حجر 4: 71 و 3993، مجمع الزوائد 9: 182 وانظر: طرق وأسانید الحدیث فی تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام الحسن (ع) ـ صفحة 72 ـ 83.
    9. الأحزاب 33: 33.
    10. كمال الدین 2: 536 و 1، كشفت الغمة 1: 534.
    11. كمال الدین 2: 537.